الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:55 مـ 12 ربيع أول 1446 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري
وائل زعير: نتوقع استقبال 20 مليون سائح في 2024 وموسم شتوي استثنائي ينتظرنا رامي فايز: نتجه لجذب 30 مليون سائح لمصر.. ومرسى علم تشهد طفرة غير مسبوقة حسام درويش: الذكاء الاصطناعي يعزز التسويق الإلكتروني للسياحة بشكل احترافي فيديو.. فاروق: تقييم التجربة السياحية في مصر يتعلق ببيع ”الخدمة المتميزة” فيديو.. إسلام ناجي: القطاع السياحي ”وريد شرياني” يغذي موازنة مصر بالعملة الصعبة أبو النجا: 260 شركة وفعاليات دولية بمعرض تجهيزات الفنادق في مركز مصر للمعارض قريبا.. عبلة سيباق تكشف النقاب عن فعاليات فاخرة في الساحل الشمالي واسكندرية مستشار وزير السياحة الأسبق: رئيس الوزراء يقود بنفسه حل أزمات المستثمرين لتحفيز القطاع السياحي في مصر فيديو.. خبير سياحي يرصد بالتفصيل 4 نقاط تميز مصر سياحياً وتجذب الزوار سفير سياحي يستعرض تصريحات وزير الطيران بشأن طرح تشغيل المطارات للقطاع الخاص نقيب السياحيين لسفير سياحي:مبادرة دعم السياحة بداية لمضاعفة السائحين والغرف الفندقية عماد مصطفى: شركات إدارة المطارات تستغل الذكاء الاصطناعي لتحقيق أرباح وتنمية مستدامة

المفتي: أكثروا من قول «لا إله الا الله» في يوم عرفة

الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن من المستحب الإكثار من ذكر الله تعالى وقول «لا إله الا الله» في يوم عرفة، بالإضافة إلى الصيام الذي يعد سنة مؤكدة في هذا اليوم.

علام: الذهاب لحج بيت الله أعظم استجابة لأمره سبحانه وتعالى

أضاف «علام»، خلال تصريحات تليفزيونية، أن جبل عرفات من أشرف الأماكن والبقاع على الأرض، ويأتي الذهاب لحج بيت الله، أعظم تلبية واستجابة لأمر الله سبحانه وتعالى للبشرية جمعاء.

من نوى الأضحية

أوضح أن العلماء قالوا، إن من نوى الأضحية عليه من سبيل الاستحباب، ألا يأخذ من شعره أو يقلم أظافره.

وأشار مفتي الديار المصرية، إلى أن التكبير يبدأ من غروب شمس يوم عرفة، كما يقول بعض العلماء، أو من بعد صلاه فجر يوم العيد في قول آخر، حيث أنه ليست كل الأمور المستحدثة بدعة سيئة، ولكن من الممكن أن تكون سنة حسنة.

وأكد أن موعد الأضحية يأتي بعد انتهاء صلاة العيد، وذلك لقوله تعالى «فصلِ لربك وانحر»، كما وأن الأضحية هي أحدى السنن المؤكدة، ومع ذبح الأضحية فإن أول قطرة من دمائها تعتبر مغفرة وتقرب من الله سبحانه وتعالى.

وحول حكم صيام يوم عرفة 2022، حسمت دار الإفتاء المصرية هذا الأمر في منشور عبر صفحتها الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إذ أكدت أن يوم عرفة إذا وافق يوم جمعة وصامه المسلم منفردًا، يصح صومه ولا حرج عليه، إذ يرى الجمهور من العلماء، أنَّه يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا إذا كان هناك سببٌ لهذا الصوم؛ وذلك كما إذا وافق يوم الجمعة عادةً للصائم، كمَنْ يصوم يومًا ويُفْطِر يومًا، أو إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء، أو كان الصوم لقضاء ما على المسلم من رمضان مَثَلًا، أو إذا صام الشخص يومًا قبل الجمعة أو يومًا بعده.