الخميس 21 نوفمبر 2024 مـ 11:28 مـ 19 جمادى أول 1446 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري
كواليس مشاركة مجموعة «بيك الباتروس» في بورصة لندن العالمية الأقصر تطلق حملة ترويجية جديدة تستهدف سياح الخليج العربي وتركيا طنطاوي: رأس بناس منطقة واعدة وتمثل مستقبل السياحة المصرية بفضل شعابها المرجانية ومناخها المعتدل وزير الشباب والرياضة يشكّل لجنة للتحقيق في واقعة مشاجرة بين اللاعبين في بطولة النادي الأهلي ‏ عبدالنبي حلمي يستعرض عبر سفير سياحي خطط الدولة بشأن تطوير قطاع السياحة ياسر سلطان: نحتاج لضوابط ثابتة لموسم العمرة لتعزيز الإقبال ودعم السياحة وائل زعير: نتوقع استقبال 20 مليون سائح في 2024 وموسم شتوي استثنائي ينتظرنا رامي فايز: نتجه لجذب 30 مليون سائح لمصر.. ومرسى علم تشهد طفرة غير مسبوقة حسام درويش: الذكاء الاصطناعي يعزز التسويق الإلكتروني للسياحة بشكل احترافي فيديو.. فاروق: تقييم التجربة السياحية في مصر يتعلق ببيع ”الخدمة المتميزة” فيديو.. إسلام ناجي: القطاع السياحي ”وريد شرياني” يغذي موازنة مصر بالعملة الصعبة أبو النجا: 260 شركة وفعاليات دولية بمعرض تجهيزات الفنادق في مركز مصر للمعارض

أسرار اللوحة الأشهر فى العالم.. الموناليزا بعض تفاصيلها محاها الزمن

الموناليزا
الموناليزا

توصل العديد من المؤرخين إلى الإجابات حول الموناليزا فى الحياة الواقعية، حيث إن الجواب الأكثر شيوعًا هو أن الموناليزا صورة حقيقية لليزا جيراردينى، التى ولدت يوم 15 يونيو 1479 فى فيا ماجيو بجمهورية فلورنسا وتوفيت فى 15 يوليو 1542.

كانت جيراردينى زوجة تاجر فلورنسى يدعى فرانشيسكو ديل جيوكوندو على الرغم من أن بعض المؤرخين لديهم أفكار مختلفة حول من يمثل العمل الفنى الشهير إذ اعتقد البعض منهم أن الموناليزا ليست شخصًا حقيقيًا على الإطلاق بل نسجا من خيال ليوناردو دافنشى أو صورة تمثل العديد من النساء بينما اعتقد البعض الآخر أنها صورة ذاتية ليوناردو دافنشى نفسه.

ووفقا لنيويورك بوست الأمريكية قال المهندس الباريسى باسكال كوتى، الذى أجرى دراسة عميقة للوحة، إن المرأة فى اللوحة فى وقت ما كان لديها رموش وحواجب ولكن مع مرور الوقت، لم تعد مرئية حيث قالت كوتى إن عمليات المسح التى أجريت على اللوحة بدقة 240 ميجابكسل تظهر آثارًا لما كان يمثل حاجبها الأيسر.

نفس المهندس الذى اكتشف حواجب الموناليزا اكتشف أيضًا اكتشافًا مثيرًا للاهتمام تحت اللوحة الشعبية فقد ابتكر كوتى كاميرا بتقنية Lumiere كانت قادرة على تحديد خطوط الفحم فى مناطق اللوحة، بينما سمح متحف اللوفر لكوتى بأخذ صور فوتوغرافية للموناليزا ونشر النتائج التى توصل إليها فى مجلة التراث الثقافى وقد استخدمت كاميرته طريقة تضخيم الطبقة (LAM) لاكتشاف الضوء الذى ينعكس على 13 طولًا موجية وسمحت له هذه الطريقة برؤية تفاصيل دقيقة مخبأة تحت اللوحة لم تكن مرئية للعين المجردة.

واكتشف كوتى أن ليوناردو دافنشى استخدم تقنية "splovero" عند إنشاء اللوحة ما يعنى نقل الرسومات المبكرة للرسم على القماش عن طريق عمل ثقوب على طول السطح الخارجى للرسم، ووجد أن الرسم الأولى المستقر فى الطبقة العميقة من اللوحة يظهر صورة ظلية مختلفة عن ما هو معروض فى اللوحة وأخيرًا، اكتشف دبوس شعر صغير وُضِع فوق رأس الموناليزا مباشرةً، والذى وجده مثيرًا للاهتمام بشكل خاص لأنه فى ذلك الوقت، لم يكن تسريحة شعر نموذجية للمرأة فى فلورنسا، وهو يعتقد أنه يشير إلى فكرة أن اللوحة لم تكن بورتريه كما يعتقد الكثيرون، ولكنها بالأحرى لوحة "لامرأة غير حقيقية ، مثل إلهة".