الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 04:58 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري
فيديو.. فاروق: تقييم التجربة السياحية في مصر يتعلق ببيع ”الخدمة المتميزة” فيديو.. إسلام ناجي: القطاع السياحي ”وريد شرياني” يغذي موازنة مصر بالعملة الصعبة أبو النجا: 260 شركة وفعاليات دولية بمعرض تجهيزات الفنادق في مركز مصر للمعارض قريبا.. عبلة سيباق تكشف النقاب عن فعاليات فاخرة في الساحل الشمالي واسكندرية مستشار وزير السياحة الأسبق: رئيس الوزراء يقود بنفسه حل أزمات المستثمرين لتحفيز القطاع السياحي في مصر فيديو.. خبير سياحي يرصد بالتفصيل 4 نقاط تميز مصر سياحياً وتجذب الزوار سفير سياحي يستعرض تصريحات وزير الطيران بشأن طرح تشغيل المطارات للقطاع الخاص نقيب السياحيين لسفير سياحي:مبادرة دعم السياحة بداية لمضاعفة السائحين والغرف الفندقية عماد مصطفى: شركات إدارة المطارات تستغل الذكاء الاصطناعي لتحقيق أرباح وتنمية مستدامة انفراد لسفير سياحي: عمرو القاضي يكشف تفاصيل إقامة متحف في مرسى علم كمال أبو زيد يستعرض تفاصيل إسناد إدارة المطارات لشركات متخصصة العماري لسفير سياحي: مبادرة الـ50 مليار جنيه ستحدث ثورة في قطاع السياحة المصري

موعد خروج مرتضى منصور من السجن.. وماذا ينتظره بعد الخروج؟

مرتضى منصور
مرتضى منصور

موعد خروج مرتضى منصور من السجن.. وماذا ينتظره بعد الخروج؟.. رحلة طويلة خاضها المستشار مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك السابق من الشد والجذب مع النادى الأهلي، فور وصوله إلى رئاسة نادى الزمالك جعلته يذهب إلى سجن الإصلاح والتأهيل حيث سلم مرتضى منصور نفسه، وظهر من خلال عدة مقاطع تم تسريبها على مواقع التواصل الاجتماعى وهو يستقل «ميكروباص» أبيض تحت حراسة من رجال الشرطة، لينطلق به على الفور إلى سجن الإصلاح والتأهيل، ويصل بعد ثلاث ساعات من صدور الحكم إلى مقر السجن، وحسب ما أشارت المصادر، فإن رئيس نادى الزمالك وصل إلى مقر السجن قبل الرابعة عصرًا بعدة دقائق، وكان قد علق محمد الشاذلي المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة، على أحقية مرتضى منصور الترشح مرة أخرى لانتخابات نادي الزمالك بعد قضاء مدة حبسه.

وأوضح أن حكمًا صدر ضد رئيس نادي الزمالك مقيد للحريات، وهذا الأمر منصوص عليه نصًا في اللائحة الاسترشادية المعمول بها بنادي الزمالك.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة، أن المادة 41 توضح أن العضوية تزول في حالات منها الحكم النهائي المقيد للحريات، مشيرًا إلى أن القانون واضح في هذا الشأن.

وأكد أن مرتضى منصور لا يحق له العودة لرئاسة نادي الزمالك، وفقًا للائحة الاسترشادية، موضحًا أن الحكم الذي صدر ضد "منصور" هو من أزال العضوية وليست وزارة الشباب والرياضة.

وأشار «الشاذلي» إلى أن مجلس إدارة الزمالك هو المنوط به تنفيذ الحكم الموجود باللائحة الاسترشادية وهو إزالة العضوية عن مرتضى منصور.

موعد خروج مرتضى منصور من السجن 

 أشار مصدر لبوابة أخبار اليوم  إلى أن موعد خروج مرتضى منصور سيكون يوم الأحد الموافق 26 مارس 2023، حيث يكون قد قضى فترة عقوبته كاملة.

وبدأ المستشار مرتضى منصور فترة حبسه منذ يوم 25 فبراير 2023، ليقضي فترة العقوبة المقررة عليه في قضية سب محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي.

وكان قد زار أحمد مرتضى والده وطمأنه على استقرار حالته الصحية بشكل كبير، وتلقيه العلاج اللازم والرعاية المطلوبة، ولم تظهر عليه علامات الضجر أو الحزن من وجوده داخل مستشفى سجن وادي النطرون، أو من قضاء عقوبة الحبس شهر التي قضت بها المحكمة مؤخرًا.
 

وبين التقرير الطبي الصادر من مستشفى سجن وادي النطرون أفاد بمعاناة المستشار مرتضى منصور من ارتفاع في ضغط الدم، وتسارع في دقات القلب، صاحبه صعوبة في التنفس، الأمر الذي دعا القائمين على إدارة السجن لنقله للمستشفى؛ لتقديم الرعاية الطبية اللازمة.

وكانت قد أيدت محكمة النقض حكمها الصادر ضد المستشار مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك بالحبس لمدة شهر في إدانته بسب وقذف الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي. 

وكان المستشار مرتضي منصور، رئيس نادي الزمالك، قام بتسليم نفسه إلى التنفيذ لنيابة النقض أمام محكمة النقض قبل نظر أولى جلسات 3 طعون علي حكم حبسه في إدانته بسب وقذف الكابتن محمود الخطيب - رئيس النادي الأهلي، وأعضاء مجلس إدارة النادي الأهلي والسابق الحكم في إحداها بالحبس حضوري لمدة شهرا وحكم آخر بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ ، ونظر دعوى تنازع الاختصاص.

وصل منذ قليل، مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك إلى محكمة النقض لحضور جلسة نظر  الطعون علي حكم حبسه في إدانته بسب وقذف الكابتن محمود الخطيب - رئيس النادي الأهلي، وأعضاء مجلس إدارة النادي الأهلي والسابق الحكم في إحداها بالحبس حضوري لمدة شهرا وحكم آخر بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ، ونظر دعوى تنازع الاختصاص.

وتقدم رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور، في وقت سابق بالطعن أمام محكمة النقض على حكمان قضائيان صدرا ضده بالحبس أحدهما يستوجب النفاذ منذ تاريخه بمعاقبته بالحبس شهر والحكم الآخر بمعاقبته بالحبس سنة مع ايقاف التنفيذ في سب وقذف محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي.

الجدير بالذكر أن القانون المنظم لحالات وإجراءات الطعن بالنقض ينص على "إسقاط الطعن المرفوع من المدانين المحكوم عليهم بعقوبة مقيدة للحرية إذا لم يتقدم للتنفيذ قبل يوم الجلسة".

ومن المنتظر أن يتقدم رئيس نادي الزمالك للأجهزة الأمنية لتنفيذ العقوبة المقررة عليه قبل موعد بدء جلسة الطعن لإثبات حضوره حتى لا يسقط حقه في الطعن على الأحكام الصادرة ضده.

وكانت قد أصدرت محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية، حكمها في أغسطس 2022 بتعديل حكم حبس رئيس نادي الزمالك، لمدة شهر واجب النفاذ، بدلاً من سنة وغرامة 10 آلاف جنيه وذلك في القضية رقم 83 لسنة 2021 جنح اقتصادية لاتهامه بسب وقذف وخدش سمعة عائلة الكابتن محمود الخطيب - رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كما عاقبت أيضا محكمة جنح مستأنف القاهرة الاقتصادية، في يوليو 2022 مرتضي منصور بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ لمدة 3 سنوات، وغرامة مالية قدرها 10 آلاف جنيه وتعويض مؤقت 10 آلاف جنيه في دعوى سب وقذف أخرى تحمل رقم 45 سنة 2022، والمقامة أيضا من الكابتن محمود الخطيب، ضده لنفس ذات الاتهام.

الجدير بالذكر أن محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، أقام العديد من الدعوى القضائية ضد المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، لاتهامه بالسب والقذف في حقه عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المنصات الإعلامية إلا أن بعض تلك الدعاوى انتهت بالبراءة أو الحفظ ومنها صدرت بها أحكام بالإدانة وأخرى مازالت متداولة بقاعات المحاكم.

وجاء في حيثيات الحكم على مرتضى منصور بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ 3 سنوات بتهمة سب وقذف الخطيب أنه وقر في يقين المحكمة ثبوت التهمة في حق المستأنف مرتضى منصور، وهي كافية لإدانته والحكم عليه بعقوبة السب والقذف.

وذكرت الحيثيات أن المتهم قصد بذلك التشهير والإساءة علنًا بـ محمود الخطيب، والطعن في عرضه وخدش سمعة عائلته، وذكرت المحكمة في تعليل إيقاف تنفيذ الحكم أنها ترى من كبر سن المتهم وكونه جاوز السبعين عامًا ومن الظروف التي ارتكب فيها الجريمة ما يبعث على الاعتقاد بأنه لن يعود إلى مخالفة القانون مستقبلًا.