الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 04:45 صـ 15 ربيع أول 1446 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري
وائل زعير: نتوقع استقبال 20 مليون سائح في 2024 وموسم شتوي استثنائي ينتظرنا رامي فايز: نتجه لجذب 30 مليون سائح لمصر.. ومرسى علم تشهد طفرة غير مسبوقة حسام درويش: الذكاء الاصطناعي يعزز التسويق الإلكتروني للسياحة بشكل احترافي فيديو.. فاروق: تقييم التجربة السياحية في مصر يتعلق ببيع ”الخدمة المتميزة” فيديو.. إسلام ناجي: القطاع السياحي ”وريد شرياني” يغذي موازنة مصر بالعملة الصعبة أبو النجا: 260 شركة وفعاليات دولية بمعرض تجهيزات الفنادق في مركز مصر للمعارض قريبا.. عبلة سيباق تكشف النقاب عن فعاليات فاخرة في الساحل الشمالي واسكندرية مستشار وزير السياحة الأسبق: رئيس الوزراء يقود بنفسه حل أزمات المستثمرين لتحفيز القطاع السياحي في مصر فيديو.. خبير سياحي يرصد بالتفصيل 4 نقاط تميز مصر سياحياً وتجذب الزوار سفير سياحي يستعرض تصريحات وزير الطيران بشأن طرح تشغيل المطارات للقطاع الخاص نقيب السياحيين لسفير سياحي:مبادرة دعم السياحة بداية لمضاعفة السائحين والغرف الفندقية عماد مصطفى: شركات إدارة المطارات تستغل الذكاء الاصطناعي لتحقيق أرباح وتنمية مستدامة

هل تحل أزمة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية ؟

اسعار الكتب الخارجية
اسعار الكتب الخارجية

أثارت حالة من الجدل و السخط بين أولياء الأمور علي منصات مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات القليلة الماضية حول ارتفاع أسعار الكتب الخارجية.

والبعض يؤكد تجاوز سعر الكتاب الـ 600 جنيه، مستنكرين ارتفاع أسعار الكتب الخارجية بهذا الشكل الكبير، في ظل الظروف المعيشية الصعبة.

أكد بركات صفا، عضو مجلس إدارة شعبة الأدوات المكتبية باتحاد الغرف التجارية، ارتفاع أسعار الكتب الخارجية بنسبة 40 % خلال الآونة الأخيرة بسبب زيادة التكلفة على المطابع ودور النشر؛ نتيجة ارتفاع أسعار الورق والأحبار.

وعن أسباب زيادة أسعار الكتب الخارجية، أوضح «صفا» أن ذلك يرجع إلى زيادة سعر الدولار في السوق الموازي من 38 لـ 40 جنيها، وزيادة أسعار الطاقة والبنزين والسولار التي تتحكم بشكل كبير في تكلفة نقل الكتب، وارتفاع أسعار الإيجارات، بجانب زيادة أسعار الورق والتكلفة.

كما استنكر اللواء معتز صلاح الضبع، مدير إدارة الأمن بدار نهضة مصر للنشر، ما اثير في مواقع التواصل الاجتماعي بشأن ارتفاع سعر كتاب الأضواء ليصل إلى 670 جنيهًا، قائلا: «إن هذا الكلام ليس صحيح، فكتاب الأضواء له سعر رسمي، ومدون على غلاف الكتاب إذ يتكون مجموعة الأضواء في اللغة العربية للفصلين الدراسيين الأول والثاني من كتاب النحو بسعر نحو 195 جنيهًا، وكتابة البلاغة ومعه ملحقين بسعر 295 جنيهًا».

وأضاف «الضبع» إن الوضع الاقتصادي الذي تمر به مصر والمواطنون محل اعتبار بالنسبة للشركة، فالشركة ليست بمعزل عن الوضع الراهن، وبالرغم من ارتفاعات أسعار الخامات ومستلزمات إنتاج الكتب الخارجية إلا أن الشركة لم ترفع السعر بنفس نسب التكلفة، فالكتاب الخارجي يمر بالعديد من المراحل ليصل إلى شكله النهائي، وجميع هذه المراحل ارتفعت أسعارها بشكل كبير منها أسعار الورق والتكعيب والأحبار والطباعة وغيرها من المستلزمات المؤثرة بشكل كبير في تحديد تكلفة المنتج النهائي.