السبت 5 أكتوبر 2024 مـ 08:26 مـ 1 ربيع آخر 1446 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري
طنطاوي: رأس بناس منطقة واعدة وتمثل مستقبل السياحة المصرية بفضل شعابها المرجانية ومناخها المعتدل وزير الشباب والرياضة يشكّل لجنة للتحقيق في واقعة مشاجرة بين اللاعبين في بطولة النادي الأهلي ‏ عبدالنبي حلمي يستعرض عبر سفير سياحي خطط الدولة بشأن تطوير قطاع السياحة ياسر سلطان: نحتاج لضوابط ثابتة لموسم العمرة لتعزيز الإقبال ودعم السياحة وائل زعير: نتوقع استقبال 20 مليون سائح في 2024 وموسم شتوي استثنائي ينتظرنا رامي فايز: نتجه لجذب 30 مليون سائح لمصر.. ومرسى علم تشهد طفرة غير مسبوقة حسام درويش: الذكاء الاصطناعي يعزز التسويق الإلكتروني للسياحة بشكل احترافي فيديو.. فاروق: تقييم التجربة السياحية في مصر يتعلق ببيع ”الخدمة المتميزة” فيديو.. إسلام ناجي: القطاع السياحي ”وريد شرياني” يغذي موازنة مصر بالعملة الصعبة أبو النجا: 260 شركة وفعاليات دولية بمعرض تجهيزات الفنادق في مركز مصر للمعارض قريبا.. عبلة سيباق تكشف النقاب عن فعاليات فاخرة في الساحل الشمالي واسكندرية مستشار وزير السياحة الأسبق: رئيس الوزراء يقود بنفسه حل أزمات المستثمرين لتحفيز القطاع السياحي في مصر

دولة عربية وحيدة تخالف التوقعات الفلكية لـ موعد عيد الأضحى 2024

احتفالات عيد الأضحى 2024
احتفالات عيد الأضحى 2024

بينما توقع مركز الفلك الدولي، أن يوافق موعد عيد الأضحى 2024 يوم الأحد 16 من شهر يونيو الحالي، فإن المملكة المغربية تعد الدولة العربية الوحيدة، التي تستحفل بـ موعد عيد الأضحى المبارك في اليوم التالي لهذا الموعد، أي الإثنين 17 يونيو 2024.

ويأتي هذا بعدما نشرت وسائل إعلام مغربية، عددا من التقارير، التي تشير إلى وجود مفاجأة مرتبطة بالحسابات الفلكية.

 

موعد عيد الأضحى 2024

 

وبحسب وسائل إعلام مغربية، أشارت التوقعات المبنية على الحسابات الفلكية إلى أن موعد عيد الأضحى خلال هذا السنة، سيكون يوم الإثنين 17 يونيو داخل حدود المملكة المغربية، لتصبح الدولة العربية الوحيدة التي تحتفل بعيد الأضحى المبارك في هذا الموعد، على خلاف باقي الدول العربية.

وبدأت غالبية الدول الإسلامية شهر ذي القعدة، يوم الخميس 9 مايو، وتتحرى هلال شهر ذي الحجة، يوم الخميس 6 يونيو، ليكون أول أيام شهر ذي الحجة فيها يوم الجمعة 7 يونيو، ويكون أول أيام عيد الأضحى فيها يوم الأحد 16 يونيو، بحسب مركز الفلك الدولي.

 

هلال ذي الحجة

في غضون ذلك قال الباحث الفلكي المغربي، عبد الحفيظ باني، في منشور عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن رؤية هلال شهر ذي الحجة ستكون سهلة عند غروب شمس يوم الجمعة 29 ذي القعدة الموافق 7 يونيو، لكون عمره سيكون 31 ساعة، وسيمكث في الأفق ساعة ونصف الساعة بعد غروب الشمس، مؤكدا أن غرة شهر ذي الحجة ستوافق السبت 8 يونيو، وبالتالي فإن عيد الأضحى سيكون الإثنين 17 يونيو، استنادا إلى الحسابات والمعطيات الفلكية.

 

وأشار الباحث الفلكي إلى أن تأكيد يوم عيد الأضحى في المغرب لا يتم إلا بعد إصدار بلاغ رسمي من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الذي يتم مساء آخر يوم من ذي القعدة، بعد رؤية الهلال بالعين المجردة، وهي العملية التي تتم في مختلف جهات المملكة، وتشارك فيها جميع مندوبيات الوزارة والقوات المسلحة الملكية.

وكتب باني، في تعليق على الموضوع، أن المغاربة ألفوا أن يقرنوا يوم عيد الأضحى باليوم الأول من صيام رمضان، على أساس أنها قاعدة صحيحة، مشيرا إلى أنها تختل هذه السنة، حيث صام المغاربة يوم الثلاثاء، في حين تتوقع الحسابات الفلكية أن يوافق عيد الأضحى المقبل يوم الاثنين.