الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 02:59 صـ 3 ربيع أول 1446 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري
فيديو.. فاروق: تقييم التجربة السياحية في مصر يتعلق ببيع ”الخدمة المتميزة” فيديو.. إسلام ناجي: القطاع السياحي ”وريد شرياني” يغذي موازنة مصر بالعملة الصعبة أبو النجا: 260 شركة وفعاليات دولية بمعرض تجهيزات الفنادق في مركز مصر للمعارض قريبا.. عبلة سيباق تكشف النقاب عن فعاليات فاخرة في الساحل الشمالي واسكندرية مستشار وزير السياحة الأسبق: رئيس الوزراء يقود بنفسه حل أزمات المستثمرين لتحفيز القطاع السياحي في مصر فيديو.. خبير سياحي يرصد بالتفصيل 4 نقاط تميز مصر سياحياً وتجذب الزوار سفير سياحي يستعرض تصريحات وزير الطيران بشأن طرح تشغيل المطارات للقطاع الخاص نقيب السياحيين لسفير سياحي:مبادرة دعم السياحة بداية لمضاعفة السائحين والغرف الفندقية عماد مصطفى: شركات إدارة المطارات تستغل الذكاء الاصطناعي لتحقيق أرباح وتنمية مستدامة انفراد لسفير سياحي: عمرو القاضي يكشف تفاصيل إقامة متحف في مرسى علم كمال أبو زيد يستعرض تفاصيل إسناد إدارة المطارات لشركات متخصصة العماري لسفير سياحي: مبادرة الـ50 مليار جنيه ستحدث ثورة في قطاع السياحة المصري

البطوطي لـ”سفير سياحي”: تأثير إفلاس شركة FTI الألمانية على السياحة المصرية محدود

الدكتور سعيد البطوطي
الدكتور سعيد البطوطي

حل الدكتور سعيد البطوطي، مستشار منظمة السياحة العالمية، ضيفاً على الإعلامي كمال أبو زيد، في أولى حلقات برنامجه "سفير سياحي" في حقبته الجديدة على قناة الشمس الفضائيه، للحديث عن أبرز الملفات والقضايا الخاصة بالمجال السياحي.

وتطرق أبو زيد في حديثه مع البطوطي حول الأسباب التي أدت إلى إفلاس شركة fti الألمانية، وقال البطوطي خلال مداخلة من ألمانيا عبر تطبيق زووم: "في الحقيقة وبحكم عملي في المجال السياحي كنت متوقع حدوث هذا الأمر منذ ٤ أو ٥ سنوات".

وأضاف: "إفلاس شركة fti بالنسبة لي ليست مفاجأة وإنما كان مفاجأة للعاملين في السوق والذين لم يكن يعلموا التفاصيل سوى أنه حدث تعثر في شهر يناير الماضي دون معرفة باقي التفاصيل".

وتابع: "في اعتقادي أن إفلاس الشركة جاء بسبب السياسة التي اتبعوها في الفترة الأخيرة، وهي ضرب الأسعار وبيع الباكيدج بتكلفة أقل من قيمتها، وانهاروا لحصولهم على مبالغ كبيرة جدا من بنكين في ألمانيا، بضمان الحكومة الألمانية وقت كورونا 2020".

وأكمل: "هذه المبالغ وصلت إلى 575 مليون يورو أي تخطت النصف مليار يورو وسددوا منها جزء ضئيل جدا ولن يستطيعوا دفع هذه المبالغ ولديهم مديونيات لشركات أخرى كبيرة، وضخ المبالغ التي كانوا يعتمدوا عليها قل بطريقة كبيرة، والشركة حاولوا اللجوء إلى سميح ساويرس، ونسبته وصلت في الشركة إلى ٧٥٪ وقام بسند الشركة لفترة كبيرة".

وواصل: "قاموا باللجوء إلى سميح ساويرس لدفع مبالغ أخرى ولكن رفض لمعرفته الأمور على حقيقتها، ثم لجؤوا إلى مستثمر أمريكي وقبل إنهاء الإجراءات انسحب لمعرفته بالأرقام الحقيقية للشركة".

وعند سؤال الإعلامي كمال أبو زيد عن تأثير إفلاس شركة fti على نسب الأعداد والسياح في منطقة البحر الأحمر وسيناء، قال البطوطي: "حتى نضع الأمور في نصابها الصحيح، فإن تأثير إفلاس الشركة الألمانية سيكون محدود ومجرد وقت فقط".

واختتم الدكتور سعيد حديثه قائلاً: "السائح الألماني الذي نوى السفر سيقوم بالسفر مهما حدث سواء عن طريق شركة fti أو أي شركة أخرى، والتأثير سيكون وقتي لأن الحجوزات التي تمت في شهر يونيو لم يسافروا لإفلاس الشركة، ولكن هناك شركة تأمين ستقوم بإعادة مستحقات الأسخاص الذين حجزوا في هذا التوقيت".

موضوعات متعلقة