الثلاثاء 3 ديسمبر 2024 مـ 07:26 مـ 1 جمادى آخر 1446 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري
كواليس مشاركة مجموعة «بيك الباتروس» في بورصة لندن العالمية الأقصر تطلق حملة ترويجية جديدة تستهدف سياح الخليج العربي وتركيا طنطاوي: رأس بناس منطقة واعدة وتمثل مستقبل السياحة المصرية بفضل شعابها المرجانية ومناخها المعتدل وزير الشباب والرياضة يشكّل لجنة للتحقيق في واقعة مشاجرة بين اللاعبين في بطولة النادي الأهلي ‏ عبدالنبي حلمي يستعرض عبر سفير سياحي خطط الدولة بشأن تطوير قطاع السياحة ياسر سلطان: نحتاج لضوابط ثابتة لموسم العمرة لتعزيز الإقبال ودعم السياحة وائل زعير: نتوقع استقبال 20 مليون سائح في 2024 وموسم شتوي استثنائي ينتظرنا رامي فايز: نتجه لجذب 30 مليون سائح لمصر.. ومرسى علم تشهد طفرة غير مسبوقة حسام درويش: الذكاء الاصطناعي يعزز التسويق الإلكتروني للسياحة بشكل احترافي فيديو.. فاروق: تقييم التجربة السياحية في مصر يتعلق ببيع ”الخدمة المتميزة” فيديو.. إسلام ناجي: القطاع السياحي ”وريد شرياني” يغذي موازنة مصر بالعملة الصعبة أبو النجا: 260 شركة وفعاليات دولية بمعرض تجهيزات الفنادق في مركز مصر للمعارض

علي بدرخان يتحدث عن كواليس فيلمي «الكرنك» و «شفيقة ومتولي»

علي بدرخان بلقاء في أوبرا الإسكندرية
علي بدرخان بلقاء في أوبرا الإسكندرية

علي بدرخان يتحدث عن كواليس «الكرنك» و«صلاح جاهين».. علي بدرخان يتحدث عن كواليس «الكرنك» و«صلاح جاهين».. نظمت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر، أولى فعاليات «نادي الفيلم» بالتعاون مع برنامج سينما السبعينات والثمانينات، على مسرح أوبرا الإسكندرية، وتم عرض فيلم «شفيقة ومتولي» وأقيمت ندوة فنية مع المخرج الكبير علي بدرخان وأدار اللقاء المايسترو شريف محيي الدين، واعده وقدمه الناقد السينمائي سامي حلمي.

IMG-20230204-WA0042

في البداية تحدث المايسترو شريف محي الدين عن علي بدرخان باعتباره أحد عمالقة الإخراج في السينما المصرية حيث قدم في بداية السبعينات والثمانينات وما بعدها أفلام تواجدت بقوة وخلقت وعي جديد بأهمية هذا الفن، لافتًا إلى أن هذا ما دفعنا لتقديم الشكر ورد الجميل لهذا الجيل.

كما تحدث عن جمال أغنية فيلم شفيقة ومتولي كتابة وغناء وموسيقى وكيف وظف فؤاد الظاهري موسيقى الفيلم بشكل مختلف عن أعماله الأخرى وكذلك عن روعة ديكور الفيلم.

وتحدث المخرج الكبير علي بدرخان عن أعماله السينمائية وعن تجربته مع فيلم «الكرنك» وتذكر «بدرخان» كواليس الفيلم، حيث قال إن له بعض الأصدقاء اليساريين تم اعتقالهم وكان بصدد كتابة تجاربهم كفيلم وفي يوم من الأيام كان يقرأ الأهرام فوجد قصة نجيب محفوظ الكرنك فهاتفه تليفونيا وطلب شراء حقوقها، ولكن فاجأه بأن المنتج ممدوح الليثي اشتري حقوقها قبل ربع ساعة ليحادثه بدرخان ويطلب منه إخراج الفيلم وقتها تعرض للاعتقال لمدة أسبوعين، حيث قبض عليه مع عدد من الأشخاص وقت زيارة رئيس أمريكا لمصر.

IMG-20230204-WA0043

وتابع أنه قام بدراسة المعتقل وتجسيده على الشاشة في فيلم الكرنك لدرجة أن البعض تخيل أن الفيلم تم تصويره في مواقع حقيقية، مشيرًا إلى أن الفيلم استغرق 6 أسابيع تصوير حتى خرج إلى النور.

IMG-20230204-WA0040

علي بدرخان: لا أحد يختلف على «جاهين»

كما واصل الحديث عن الشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين وعن إدراك الفنانة الكبيرة سعاد حسني لقيمته الفنية حيث قال: «لا أحد يختلف على جاهين كفنان متنوع شاعر ورسام ومؤلف وممثل».

وقال «بدرخان» إنه كان يكن لجاهين كل الاحترام، لدقته واحترامه للعمل الذي يقدمه قائلا: أتذكر ونحن نعمل سويا، كان يتأكد من كل معلومة قبل كتابتها.

IMG-20230204-WA0041

وفي الختام تم تكريم المخرج الكبير علي بدرخان بدرع دار الأوبرا المصرية.

يشار إلى أن المخرج علي بدرخان ألتحق بالمعهد العالي للسينما وتخرج منه في عام 1967، وحاز بعدها على منحة للتدريب في استوديوهات مدينة السينما الإيطالية لمدة عامين، كما أخرج أول فيلم طويل له والذي حمل اسم «الحب الذي كان» في عام 1973، وأخرج بعدها عددًا من الأفلام الهامة منها «الكرنك»، «شفيقة ومتولي»، «الجوع»، «الراعي والنساء».