الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 07:54 مـ 15 ربيع أول 1446 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري
وائل زعير: نتوقع استقبال 20 مليون سائح في 2024 وموسم شتوي استثنائي ينتظرنا رامي فايز: نتجه لجذب 30 مليون سائح لمصر.. ومرسى علم تشهد طفرة غير مسبوقة حسام درويش: الذكاء الاصطناعي يعزز التسويق الإلكتروني للسياحة بشكل احترافي فيديو.. فاروق: تقييم التجربة السياحية في مصر يتعلق ببيع ”الخدمة المتميزة” فيديو.. إسلام ناجي: القطاع السياحي ”وريد شرياني” يغذي موازنة مصر بالعملة الصعبة أبو النجا: 260 شركة وفعاليات دولية بمعرض تجهيزات الفنادق في مركز مصر للمعارض قريبا.. عبلة سيباق تكشف النقاب عن فعاليات فاخرة في الساحل الشمالي واسكندرية مستشار وزير السياحة الأسبق: رئيس الوزراء يقود بنفسه حل أزمات المستثمرين لتحفيز القطاع السياحي في مصر فيديو.. خبير سياحي يرصد بالتفصيل 4 نقاط تميز مصر سياحياً وتجذب الزوار سفير سياحي يستعرض تصريحات وزير الطيران بشأن طرح تشغيل المطارات للقطاع الخاص نقيب السياحيين لسفير سياحي:مبادرة دعم السياحة بداية لمضاعفة السائحين والغرف الفندقية عماد مصطفى: شركات إدارة المطارات تستغل الذكاء الاصطناعي لتحقيق أرباح وتنمية مستدامة

السرطان يلاحق جسد الرئيس الأمريكي جو بايدن.. ما التفاصيل؟

جو بايدن
جو بايدن

السرطان يلاحق جسد الرئيس الأمريكى جو بايدن.. ما التفاصيل؟.. أعلن طبيب البيت الأبيض، كيفن أوكونور، أن الفحوص التى أجريت على خزعة أُخذت من بايدن فى فبراير الماضى أكدت أن ورما جلديا تمت إزالته من صدره كان عبارة عن سرطان خلايا قاعدية، بحسب "سكاى نيوز".

وقال الطبيب أيضا إنه لا حاجة للعلاج الآن، مشيرا إلى أن الخزعة أخذت من صدر الرئيس، وأضاف في رسالة وجهها إلى المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان-بيير، أن كل الأنسجة المصابة بالسرطان أزيلت بنجاح.

تفاصيل المرض يعتبر سرطان الخلايا القاعدية هو أحد أنواع أورام الجلد الخبيثة النابع من سرطان الجلد. والخلايا القاعدية خلايا صغيرة موجودة داخل الجلد ومهمتها إنتاج خلايا جديدة للبشرة عوضا عن الخلايا الميتة.

لكن المشكلة تبدأ عندما تنقسم الخلايا بشكل غير مراقب وتُصبح ورما، إلى درجة أنه يمكن أن يصبح خبيثا، بما يسبب ضررا جسيما للجلد وللأنسجة القريبة. ويُعتقد أن غالبية حالات سرطان الخلايا القاعدية تحدث بسبب التعرض الطويل للأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس، وفق موقع عيادة "مايو كلينك" الصحية.

وتجنب التعرض لأشعة الشمس واستخدام الواقيات من أشعتها عاملان مساعدان على الحماية من هذا النوع من السرطان، ذلك أنه عادة ما يصيب أجزاء الجسم المعرضة لأشعة الشمس، وبخاصة الرأس والعنق. وربما يصيب هذا السرطان أجزاءً أخرى في الجسم أقل تعرضا لأشعة الشمس، لكن هذا الأمر نادر الحدوث.

أعراض المرض جرح مفتوح نازف، يسيل أو ينتج دملا ويبقى مفتوحا لعدة أسابيع.

بقعة حمراء أو منطقة متهيّجة تظهر في أحيان متقاربة على الصدر، أو الكتف، أو الأذرع، أو الرجلين.

ينشأ عليها دمل، وقد تُسبب الحكة أو الألم.

نتوء لامع أو كتلة صغيرة ساطعة أو شفافة ولامعة، وأحيانا باللون الوردي، أو الأحمر أو الأبيض.

ورم زهري ذو الأطراف المرتفعة والمدورة بعض الشيء مع تجويف دمَّلي بالوسط.

منطقة شبيهة بالندب الأبيض، أو الأصفر، أو الحليبي الشفاف، مثل: الشمع، وأحيانا مع حوافّ غير واضحة. يبدو الجلد نفسه لامعا ومشدودا.

يُعد هذا السرطان منتشرا بين الفئات التالية:

الأشخاص الذين يقضون وقتا طويلا تحت أشعة الشمس، خاصة إذا كانوا من ذوي البشرة البيضاء والعيون الزرقاء.

الأشخاص البالغون الذين عولجوا بسبب حب الشباب بالأشعة السينية في شبابهم.

مضاعفات سرطان الخلايا القاعدية احتمال عودة المرض بعد الشفاء منه.

حدوث أنواع سرطانات جلدية أخرى. انتشار السرطان في مناطق أخرى مختلفة. علاج سرطان الخلايا القاعدية أهم الطرق العلاج علاج سرطان الخلايا القاعدية سهلا نسبيا إذا تم اكتشافه في مراحل مبكرة، لكن في 5 - 10% من الحالات تقاوم الأورام العلاج، وتُسبب أضرارا للجلد المحيط بها، وفي أحيان أخرى ينتشر الورم إلى العظم أو الغضروف الجراحة.

إزالة الجلد بطريقة الكشف والتجفيف الكهربائي. العلاج الإشعاعي.

العلاج بالتبريد. العلاجات الموضعية.