الأحد 8 سبتمبر 2024 مـ 04:31 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري
فيديو.. فاروق: تقييم التجربة السياحية في مصر يتعلق ببيع ”الخدمة المتميزة” فيديو.. إسلام ناجي: القطاع السياحي ”وريد شرياني” يغذي موازنة مصر بالعملة الصعبة أبو النجا: 260 شركة وفعاليات دولية بمعرض تجهيزات الفنادق في مركز مصر للمعارض قريبا.. عبلة سيباق تكشف النقاب عن فعاليات فاخرة في الساحل الشمالي واسكندرية مستشار وزير السياحة الأسبق: رئيس الوزراء يقود بنفسه حل أزمات المستثمرين لتحفيز القطاع السياحي في مصر فيديو.. خبير سياحي يرصد بالتفصيل 4 نقاط تميز مصر سياحياً وتجذب الزوار سفير سياحي يستعرض تصريحات وزير الطيران بشأن طرح تشغيل المطارات للقطاع الخاص نقيب السياحيين لسفير سياحي:مبادرة دعم السياحة بداية لمضاعفة السائحين والغرف الفندقية عماد مصطفى: شركات إدارة المطارات تستغل الذكاء الاصطناعي لتحقيق أرباح وتنمية مستدامة انفراد لسفير سياحي: عمرو القاضي يكشف تفاصيل إقامة متحف في مرسى علم كمال أبو زيد يستعرض تفاصيل إسناد إدارة المطارات لشركات متخصصة العماري لسفير سياحي: مبادرة الـ50 مليار جنيه ستحدث ثورة في قطاع السياحة المصري

فضل صيام يوم عرفة.. يكفر ذنوب عامين

فضل صيام يوم عرفة.. يكفر ذنوب عامين
فضل صيام يوم عرفة.. يكفر ذنوب عامين

فضل صيام يوم عرفة.. يكفر ذنوب عامين.. فضل يوم عرفة في السنة النبوية عظيم، وقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية في هذا الشأن، التي تقص جميعها فضل هذا اليوم وما يحتوى عليه من خير وبركة، لجموع المسلمين في شتى بقاع الأرض، ومن أبرز الطيبات في هذا اليوم، وقوف الحجاج على جبل عرفات، يتضرعون ويتوددن إلى الله سبحانه وتعالى.

وفيه يقول الله سبحانه وتعالى في القران الكريم : ' لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ ' وهناك العديد من النصوص الأخرى التي أوضحت فضل هذا اليوم، ومدى علو شأنه.

فضل يوم عرفة في السنة النبوية

 

من فضل يوم عرفة أنه يعد أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها، فقد قال سبحانه وتعالى ' وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ'، ويوم عرفة من هذه الأيام العشر التي أقسم الله بها.

وعندما تحدث الله سبحانه وتعالى عن المقصود بقوله ثم ليقضوا تفثهم وليفوا نذورهم، كان المقصود به يوم عرفة والمزدلفة، فروي عن أحد الصحابة أنه قال : أَتَيْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ بِجَمْعٍ المزدلفة، فَقُلْتُ: هَلْ عَلَيَّ مِنْ حَجٍّ؟ قَالَ: ' مَنْ شَهِدَ مَعَنَا هَذَا الْمَوْقِفَ حَتَّى يُفِيضَ وَقَدْ أَفَاضَ قَبْلَ ذَلِكَ مِنْ عَرَفَاتٍ لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَقَدْ تَمَّ حَجُّهُ وقضى تفثه'.

يوم عرفة

 

فضل صيام يوم عرفة

 

صيام يوم عرفة يكفر ذنوب عامين عند صيامه، فقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ذلك حيث سئل عن صيامه فقال : ' يكفر السنة الماضية، والسنة القابلة ' رواه مسلم .

وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ' اليوم الموعود يوم القيامة ، واليوم المشهود يوم عرفة ، والشاهد يوم الجمعة '، ومن ثم ذلك يرفع قيمة وقدر هذا اليوم، ويعلى شأنه عن الكثير من الأيام.